تنظيم يوم دراسي حول المجتمع المدني والتنمية المحلية

jr2

في إطار برنامج “ارتقاء” لتأهيل الجمعيات بعمالة سلا، نظمت المنسقية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة لوكالة التنمية الاجتماعية بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سلا وبتعاون مع جماعة سلا، يوما دراسيا حول “المجتمع المدني والتنمية المحلية”، وذلك يوم الخميس 15 فبراير 2018 بالقاعة الكبرى لجماعة سلا بباب بوحاجة.

حضر أشغال هذا اليوم الدراسي، السيد هشام الحساني نائب رئيس المجلس الجماعي لسلا وممثلو وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية وعمالة سلا ومجلس عمالة سلا والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة بسلا وممثلو عدد من الجمعيات.

خلال الجلسة الافتتاحية، أكدت السيدة فاطمة حمامو المنسقة الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة لوكالة التنمية الاجتماعية، على أهمية تنظيم هذا اللقاء الذي يندرج في إطار برنامج ارتقاء لتأهيل الجمعيات بعمالة سلا، الهادف إلى تقوية قدرات النسيج الجمعوي على مستوى العمالة في ثلاثة ميادين رئيسية، وهي الحكامة والتدبير الداخلي وإعداد وتخطيط وتنفيذ المشاريع التنموية ثم الشراكة والتشبيك، وذلك من خلال عمليات تشمل التكوين والمواكبة وتنظيم المنتديات وزيارات التبادل بين النسيج الجمعوي.

من جانبه، وبعد  ترحيبيه بالمشاركين في أشغال اليوم الدراسي، أكد السيد هشام الحساني، نائب  رئيس جماعة سلا، أن جمعيات المجتمع المدني تعد فاعلا أساسيا في تحقيق التنمية المحلية من خلال المشاركة في اقتراح المشاريع و تتبع تنفيذها. و قد برهنت الجمعيات على دينامية متميزة في مختلف المجالات من خلال الدفاع عن الحقوق والمساهمة  في تقديم الخدمات العمومية إلى جانب باقي المتدخلين.

وأوضح المتحدث، أن مدينة سلا تتوفر على نسيج جمعوي يتميز بالتنوع والحيوية والالتزام، ويترافع بشكل فعال حول قضايا التنمية المحلية، كما يساهم، وبشكل كبير ومتميز في إطار اللجن المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في اقتراح وانجاز مجموعة من المشاريع ذات العلاقة بالتنمية المحلية وتحسين وضعية الفئات الهشة.

وأضاف المتدخل، أنه التزاما بمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات الذي ينص على مبادئ الشراكة والتعاون وإرساء آليات تشاركية للحوار والتشاور، يعمل المجلس الجماعي لسلا على تفعيل هذه المقتضيات من خلال إبرام مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الجمعيات في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصاته، مؤكدا استعداد المجلس الجماعي لتعزيز الشراكة والتعاون مع فعاليات المجتمع المدني في كل ما يتعلق بالتنمية المحلية.

وقد تميزت جلسة الافتتاح، بالإعلان الرسمي عن انطلاقة مشاريع جمعيات سلا التي استفادت من نداء مشاريع القطب الاجتماعي لسنة 2016، والبالغ عددها 9 جمعيات من أصل 17 جمعية المستفيدة على مستوى الجهة.

وللإشارة، تضمن اليوم الدراسي تنظيم ورشتين، تتعلق الأولى بالرهانات المتعلقة بأدوار ومسؤوليات المجتمع المدني للمساهمة في إعداد وتتبع البرامج التنموية المحلية، فيما خصصت الثانية لمناقشة آفاق الشراكة والتعاون بين منظمات المجتمع المدني والفاعلين المحليين لدعم برامج التنمية المحلية بسلا.