المجلس الجماعي لسلا يعقد الجلسة الأولى من دورته العادية لشهر فبراير 2018

IMG_4299

عقد المجلس الجماعي لسلا يوم الأربعاء 07 فبراير 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، الجلسة الأولى لدورته العادية لشهر فبراير 2018، بحضور أعضاء المجلس وممثل السلطة المحلية وعدد من موظفي الجماعة ومجموعة من المواطنين.

استهلت أشغال الجلسة التي ترأسها السيد جامع المعتصم، رئيس المجلس الجماعي، بتلاوة جدول أعمالها من طرف السيد الجيلالي السين كاتب المجلس؛ بعد ذلك قدم السيد المعتصم عرضا حول مضامين التقرير العام الإخباري ما بين دورتي المجلس لشهر أكتوبر 2017 وشهر فبراير 2018، كما تم اطلاع المجلس على الدعاوى القضائية التي تم رفعها بين نفس الدورتين

IMG_4322.

وبعد مناقشة مستفيضة للنقط المدرجة بجدول أعمال الجلسة، وافق أعضاء المجلس بالإجماع على النقط التالية:

– اتفاقية تأسيسية تتعلق بتحويل مجموعة الجماعات التابعة لعمالة سلا إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات تحت اسم “مجازر الرباط وسلا” وانضمام جماعة الرباط لحضيرتها.

– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث المجازر البلدية الجديدة لعمالتي الرباط وسلا.

– اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة سلا وجماعة سلا وجمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب بسلا، والمتعلقة بمشروع ” تتمة بناء مركب الأميرة للامريم للتأهيل الاجتماعي”.

– اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي لمدينة سلا ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية في مجال توفير الولوجيات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بمدينة سلا.

– اتفاقية شراكة بين جماعة سلا والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بسلا وجمعية مؤسسة السلام للإنماء الاجتماعي حول بناء ودعم تجهيز وتسيير مؤسسة الرعاية الاجتماعية للأطفال في وضعية صعبة بدون مأوى قار “مركز إدماج” بسلا.

– اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وتهيئة وصيانة مسارات خاصة بحافلات النقل العمومي الحضري بعمالات الرباط – سلا – تمارة.

– تنظيم السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ومحطات وقوف العربات داخل تراب الجماعة.

– تسمية بعض الطرق العمومية بتراب الجماعة.

– تخصيص جزء من موقف السيارات بالجهة الخلفية لإقامة “ماري روز” بسلا الجديدة لبناء مسجد.

– تخصيص القطعة الأرضية التي هي جزء من الرسم العقاري عدد 34657/ ر، الكائنة بملتقى شارع السلوى وشارع الأمل بحي تابريكت لأجل بناء مسجد بها من طرف “جمعية المجد لبناء مسجد”.

– اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة سلا وجمعية ذاكرة الرباط سلا تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

– تعديل القرار الجبائي.

– قرار تنظيمي يتعلق بتنظيم المرفق العمومي الجماعي للنفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها، وكيفية تدبيرها ومعالجتها وتحديد الإتاوات المستحقة على بعض المستفيدين من هذا المرفق والمنتجين لكميات كبيرة منها وكذا وضع نظام للمراقبة وزجر المخالفات المرتكبة في هذا المجال.

– دفتر الشروط والتحملات الخاص بكراء المحلات والأبساط والمطاحن بسوق الحبوب والقطاني الكائن بمحاذاة سوق الجملة للخضر والفواكه بسلا.

– دفتر الشروط والتحملات الخاص بكراء محلات بيع طيور الزينة بالسوق المركزي بسلا.

– استخراج قطعة أرضية متواجدة بتجزئة ارض السلام 1 بمقاطعة لمريسة بمحاذاة الرسم العقاري 9380/20، البالغة مساحتها 2 متر مربع، من الملك العام إلى الملك الخاص قصد تفويتها للسيد اوناصر لحسن، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

– قبول هبة عبارة عن قطعة أرضية رقم 22 المخصصة لمرفق عمومي البالغة مساحتها 301 م2، المستخرجة من الرسم العقاري عدد R/71813 من مشروع الجزيرة الخضراء بمقاطعة لمريسة والمقدمة من السيد سعد المكينسي ومن معه، لفائدة جماعة ســـلا.

– قبول هبة عبارة عن مدرسة ابتدائية عمومية ذات طابق أرضي وطابق علوي أول وحضانة في الطابق السفلي، البالغة مساحة أسقفها 1144 م2 و1300 م2، المستخرجة من الرسمين العقاريين عدد R/16800  وR/32814 بمشروع ” LA FALAISE” بمقاطعة العيايدة والمقدمة من السادة بوسلهام المنصوري العزوزي ومن معه، لفائدة جماعة ســلا.

– قبول هبة عبارة عن القطعة الأرضية المخصصة لمحطة الوقوف والمشار إليها بالرمز PS6، البالغة مساحتها 385 م2، المستخرجة من الرسم العقاري R/49181 المقدمة من طرف شركة فـــاه بـــرومو” بمشـــروع “أرض العماني” بمقاطعة العيايدة، لفائدة جماعة سلا .

– قبول هبة عبارة عن التجهيز العمومي المشيد فوق القطعة الأرضية رقم 2، البالغة مساحتها 225 م2، المستخرج من الرسم العقاري 20/10039، المقدمة من طرف شركة لمريسة العقارية تجزئة “أمل” بمقاطعة العيايدة، لفائدة جماعة سلا.

– قبول هبة عبارة عن البناية المخصصة لدار العجزة والمتمثلة في العمارة 20، البالغة مساحتها 327 م2، المستخرجة من الرسم العقاري 20/4353، المقدمة من طرف شركة ” MYOSOTIS” ميوزوتيس، بتجزئة يا زمان 5 بمقاطعة العيايدة، لفائدة جماعة سلا.

– قبول هبة عبارة عن القطعة الأرضية رقم 27 المخصصة لملعب رياضي البالغة مساحتها 1078 م2، المستخرجة من الرسم العقاري عدد 74967/R بمشروع ” بلاد غنو” بمقاطعة احصين، المقدمة من طرف السيد عبد الحق العرايشي، لفائدة جماعة سلا.

– قبول هبة عبارة عن القطعة الأرضية رقم 37،المخصصة لتجهيز عمومي، البالغة مساحتها 660,70 م2، المستخرجة من الرسم العقاري 20/14111، المقدمة من طرف شركة ” أمل بناءبتجزئة “رياض المحيط” بمقاطعة العيايدة، لفائدة جماعة سلا.

– إبرام عقد كراء بين جماعة سلا والسيد علال الغزواني بخصوص العقار الكائن بزنقة عين الرحمة رقم 28 حي النهضة قطاع 05 احصين سلا، المالك الحالي بناء على عقد قسمة العقارات المملوكة للمتوفى الغزواني امبارك.

– نزع ملكية ثلاث قطع أرضية مساحتها الإجمالية 150 متر مربع بعنق الجمل، لإحداث ثلاث (3) محطات للضخ، مع الإعلان أن في ذلك منفعة عامة وتخصيص المبلغ المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم كمصاريف لتعويض الملاكين وتقديم طلب لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق لمباشرة إجراءات مسطرة نزع الملكية.

– منح الاحتلال المؤقت لشركة الطرامواي الرباط سلا قصد بناء محطة للكهرباء على مساحة 80 متر مربع، بجزء من الملك العام المستخرج من الرسم العقاري عدد 4350/20 لحي مولاي إسماعيل.

– منح الاحتلال المؤقت لشركة الطرامواي الرباط سلا قصد بناء محطة للكهرباء على مساحة 135 متر مربع، بجزء من الملك العام المستخرج من التجزئة المنجزة بالرسم العقاري عدد 19262/58 .

– نزع ملكية قطعة أرضية مساحتها 80 متر مربع تستخرج من الرسم العقاري عدد 8815/20 في ملكية شركة “GENERAL FONCIERE DU GOLF” مع الإعلان أن في ذلك منفعة عامة، وتخصيص المبلغ المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم كمصاريف لتعويض الملاكين من طرف شركة الطرامواي الرباط سلا.

– نزع ملكية قطعة أرضية مساحتها 20 متر مربع تستخرج من الرسم العقاري عدد 13346T/راء في ملكية صندوق الإيداع والتدبير “CDG” مع الإعلان أن في ذلك منفعة عامة، وتخصيص المبلغ المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم كمصاريف لتعويض الملاكين من طرف شركة الطرامواي الرباط سلا.

– تعديل المقرر المتخذ بشان تخطيط حدود الطرق العامة لتوسيع طريق التهيئة شارع الزربية 4105RP من بداية شارع الزربية إلى غاية الطريق السيار، وذلك بنزع ملكية العقارات والبنايات اللازمة لهذا الغرض وبالاحتلال المؤقت، وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

في حين تم تأجيل النقطة الثالثة المتعلقة بعرض حول تنفيذ الميزانية برسم السنة المالية 2017 إلى الجلسة المقبلة؛ بينما أجلت النقطة السابعة عشرة المتعلقة بالموافقة على تقديرات اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص كراء بناية في ملكية ورثة الغوتي العرايشي المكونة من طابق أرضي وأربع طوابق علوية الكائنة بالغرابلية بمقاطعة لمريسة إلى دورة لاحقة.

IMG_4326

IMG_4327

IMG_4340