افتتاح لقاء بسلا حول ” الحكومة المحلية المفتوحة”

IMG_3305

ترأس السيد جامع المعتصم زوال يوم الثلاثاء  10 أكتوبر 2017، بالقاعة الكبرى بمقر الجماعة الجلسة الافتتاحية لأشغال اللقاء الذي تنظمه جماعة سلا بتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE ، حول ” الحكومة المحلية المفتوحة”  من 10 إلى 12 أكتوبر2017.

و قد حضر هذا اللقاء ممثلين عن وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار و الاقتصاد الرقمي ووزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية وأعضاء من مكتب المجلس و بعض رؤساء المقاطعات و رؤساء بعض  لجن المجلس وممثلين عن منظمة OCDE وممثل عن جماعة سيدي بوقنادل و ممثلين عن المجتمع المدني بسلا إضافة إلى أطر الجماعة.

و قد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد رئيس المجلس أكد من خلالها على كون مدينة سلا تبذل مجهودات متواصلة لتعزيز مبادئ الحكامة والشفافية والإشراك وتعمل على تبني مجموعة من الممارسات المتعلقة بها؛ مذكرا  بأن هذا المشروع الذي يعتبر أول عمل مشترك تدشنه المنظمة مع جماعة ترابية بالمغرب بعد عملها على الموضوع مع السلطات الحكومية المغربية منذ سنة 2012، يهدف إلى تحديد هذه الممارسات بجماعة سلا، كتجربة نموذجية، ودعمها لتعزيز الحكومة المفتوحة، من خلال تشخيص وتحديد الإطار القانوني والسياسي والمؤسسي والتعرف على الممارسات الجيدة. و سيسمح هذا التشخيص باقتراح إصلاحات ملموسة والعمل على نشر الممارسات الجيدة وتعميمها .

IMG_3326

بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيدة شارلوط  دنيس-ادامز محللة السياسات بمنظمة OCDE والتي قدمت تعريفا بالمنظمة وأهدافها وطرق اشتغالها والمراحل التي مرت منها عملية التعاون و الشراكة التي تربطها بالسلطات الحكومية المغربية منذ سنة 2012 خاصة فيما يتعلق بموضوع الحكومة المفتوحة.

ثم تدخلت السيد سارة العمراني ممثلة وزارة الإصلاح الإداري و الوظيفة العمومية لتذكر الحضور باستراتيجية الوزارة في مجال تحديث الإدارة وتحسين منظومة الاستقبال وتكريس مبادئ الإدارة المفتوحة.

أما ممثل بلدية ألكوبنداس الاسبانية  السيد لينو راموس فقدم عرضا حول تجربة مدينته الخاصة في تعاونها  مع OCDE و الذي يمتد ل 15 سنة و في طرق معالجتها لبعض القضايا المحلية.

بعد ذلك، قدم السيد رئيس جماعة سلا عرضا مفصلا بأهم التدابير و الإجراءات التي اعتمدتها الجماعة لإرساء وتدعيم الممارسات المعززة لمبادئ الشفافية والمشاركة والتي تعتبر مكاسب للجماعة ينبغي تطويرها خاصة في مجالات التواصل و إشراك المجتمع المدني في تناول القضايا المحلية عبر آليات مبتكرة و إضفاء مزيد من الشفافية من خلال نشر المعلومة ووضعها رهن إشارة العموم.

6

و اختتمت المداخلات بكلمة للسيد إبراهيم أزغار ممثل وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار و الاقتصاد الرقمي الذي أشار بدوره إلى استراتيجية الوزارة في مجال الادارة الرقمية مذكرا بكون وزارته تشتغل مع قطاعات حكومية أخرى على مشاريع طموحة كمشروع “بوابة النزاهة” و مشروع قاعدة البيانات المفتوحة.

بعد ذلك فتح باب المناقشة حيث أجمعت مختلف التدخلات على التنويه بتجربة سلا في مجال الديموقراطية التشاركية و ضرورة تطويرها و على تثمين مشروع الادارة المفتوحة الذي انخرطت فيه جماعة سلا بتعاون مع منظمة OCDE. كما تمت الاجابة و التعقيب على العديد من الاسئلة والتدخلات سواء من طرف الرئيس أو من طرف ممثلي المنظمة.

 في الاخير ذكر السيد الرئيس ببرنامج عمل اليومين المواليين مجددا شكره لجميع الحضور ومتمنيا النجاح لأشغال الملتقى.

IMG_3374

IMG_3321

3

7