رئيس جماعة سلا يعطي الانطلاقة الرسمية لمشروع “الخميس التشاوري لسلا”

IMG_8771

أعطى السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا الانطلاقة الرسمية لمشروع “الخميس التشاوري لسلا”، وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2017 بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، خلال الندوة الصحفية المنظمة لهذا الغرض، والتي شارك فيها العديد من وسائل الإعلام والمنابر الصحفية؛ وقد حضر هذه الندوة رؤساء مجالس المقاطعات وعدد من أعضاء مكتب المجلس الجماعي والمنتخبين المحليين وممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومجموعة من الجمعيات والمواطنين.

وفي مستهل هذه الندوة وبعد كلمة ترحيبية بالحضور، أكد السيد المعتصم انفتاح المجلس الجماعي وإيمانه بضرورة إرساء آليات الديمقراطية التشاركية والتي يشكل التشاور مع عموم المواطنين أحد مرتكزاتها، من خلال لقاءات شهرية للتشاور حول قضايا التنمية المحلية تعزز قنوات التواصل والتفاعل مع مختلف الآراء والاقتراحات بهدف تطوير تدبير شؤون المدينة والتغلب على مشاكل برامج تنميتها.

من جهته، أكد السيد فابيو جرمان ممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي على أهمية مبادرة الجماعة في إرساء التشاور مع كل الفاعلين المحليين وانخراطها الايجابي في أحد أهم المشاريع التي تدعمها الوكالة من أجل خلق تواصل مستمر وتشاور منظم مع الساكنة. بعد ذلك قدم السيد مصطفى زهرور، منسق المشروع، عرضا مفصلا حول أهداف الخميس التشاوري لسلا وآليات إنجاحه وكيفية تنظيمه ومعايير اختيار مواضيع اللقاءات ومخرجات المشروع. ليتم بعدها فتح باب المناقشة لطرح الأسئلة والاستفسارات حول المشروع.

وللاشارة فإن “الخميس التشاوري لسلا” يعكس مبادرة الجماعة، في إطار برنامج “التعاون البلدي – الحكامة المحلية التشاركية  بالمغرب العربي – CoMun “، من أجل تنزيل مقتضيات دستور المملكة والقانون التنظيمي للجماعات المتعلقة بترسيخ مبادئ الحكامة الترابية وإحداث آليات للديمقراطية التشاركية تشجع على مشاركة وانخراط المواطنين والمجتمع المدني في صياغة وانجاز وتتبع وتقييم البرامج التنموية المحلية. 

كما تشكل لقاءات الخميس التشاوري مناسبة للتشاور العمومي بمشاركة المواطنين والجمعيات ومختلف الفاعلين المحليين وستنظم بصفة دورية خلال الخميس الأول من كل شهر.

ولإنجاح هذا المشروع وضمان مشاركة فعالة لمختلف الفاعلين المحليين وضعت الجماعة قنوات للإعلام والتواصل من بينها الموقع الإلكتروني للجماعة وصفحة التواصل الاجتماعي فايسبوك الخاصة بالمشروع وبريده الالكتروني، وهي وسائل ستمكن كل المهتمين من الاطلاع على المعلومات ذات الصلة باللقاءات.

IMG_8729