جماعة سلا توقع عقدا جديدا لتفويض تدبير النظافة بمقاطعة لمريسة

pr5

تجسيدا للأهمية التي يوليها المجلس الجماعي للحفاظ على نظافة مدينة سلا وتطوير خدمات تدبير نظافتها، وفي إطار تعزيز الإجراءات الرامية إلى الرفع من مستوى نظافة المدينة،  وقع المجلس عقدا للتدبير المفوض لنظافة مقاطعة باب لمريسة مع شركة مكومار، وذلك لمدة سبع سنوات بتكلفة إجمالية حددت قيمتها في 26 مليون درهم.

وقد وقع اختيار اللجنة المكلفة بدراسة الملفات التقنية للمتنافسين على شركة مكومار بعد دراسة دقيقة للملفات التي تقدمت بها الشركات المتنافسة، بناء على بنود دفتر التحملات الخاص بالصفقة. وذلك بعد 12 اجتماعا عقدته هذه اللجنة التي تضم 9 أعضاء ثلاثة منهم أعضاء المجلس الجماعي وخمسة من موظفي الجماعة وممثل عن عمالة سلا، واعتمدت في ذلك تنقيط 40 في المائة من مجموع النقطة العامة للملفات التقنية للمتنافسين و60 في المائة بالنسبة للملفات المالية.

pr6

 وستتولى الشركة المتعاقدة جمع النفايات المنزلية والمشابهة لها والنفايات الضخمة والمركبة والنفايات الخضراء المنزلية إلى جانب كنس الطرق والأزقة والأرصفة والساحات العمومية بمجموع تراب مقاطعة لمريسة، أي على مساحة 13,92 كلم² وذلك طيلة أيام الأسبوع من الساعة العاشرة ليلا إلى السادسة صباحا بالمدينة العتيقة وخارجها من الساعة السادسة صباحا إلى الثانية بعد الزوال. ولذلك ستسخر الشركة عددا مهما من الآليات والمعدات واليد العاملة التي حددت في 224 مستخدما.

 ومن المرتقب أن تصل كمية النفايات المرتقب جمعها خلال سنة 2017 ما مجموعه 135,46 طنا في اليوم أي ما يمثل 49443 طنا في السنة، ولأول مرة ستشرع الشركة المفوض لها في استخدام شاحنات كهربائية بالمدينة العتيقة، كما سيتم اعتماد تقنية فرز النفايات التي ستكون في البداية عملية تجريبية في أحياء معينة من النهضة إلى سعيد حجي في أفق توسيعها لتشمل باقي الأحياء.

pr8

وبخصوص الحلول المقترحة لبعض المشاكل الخاصة بجمع النفايات بالمدينة العتيقة، فإن أبرز ما ستقوم به الشركة هو حذف كل نقط تجميع النفايات على طول السور الأثري من الجهة الخارجية وتخفيف الضغط على الحاويات وتزويد المطاعم والإقامات المحاذية للمدينة العتيقة بحاويات خاصة. إلى جانب تنظيم حملات تحسيسية لفائدة الساكنة والجمعيات بشأن المساهمة في الحفاظ على نظافة المدينة.