جماعة سلا تنظم حفلا تقييميا أوليا لبرنامج “جميعا من أجل سلا مدينة نظيفة”

22_10_2016_3

بعد مرور خمسة أشهر على اعطاء انطلاقة برنامج “جميعا من اجل سلا مدينة نظيفة”، ومواكبة للأجواء التحضيرية لاحتضان المغرب لمؤتمر التغيرات المناخية (كوب 22)، نظمت جماعة سلا مساء يوم السبت 22 أكتوبر 2016 بسينما هوليود، حفلا تقييميا أوليا للبرنامج، حضره السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لسلا وممثل عمالة سلا ورؤساء مجالس المقاطعات ورؤساء جمعيات المجتمع المدني المشاركة في البرنامج وممثلو الشركات المفوض لها تدبير خدمات النظافة بالجماعة وعمال النظافة وجمهور من ساكنة المدينة.

22_10_2016_4

وقد افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين السيد عبدالكريم اليمني أحد عمال النظافة،ثم الاستماع إلى النشيد الوطني. بعد ذلك،  ألقى السيد جامع المعتصم كلمة بالمناسبة أكد فيها أن هذا الاحتفال هو احتفال بنظافة مدينة سلا العريقة واحتفاء بكل من يساهم في انجاح برنامج نظافتها الذي يحمل شعار جميعا من اجل سلا مدينة نظيفة، وعلى رأسهم عاملات وعمال النظافةالذين يستحقون كل التقدير والاحترام على مجهوداتهم المتواصلة للحفاظ على نظافة المدينة وسلامة بيئتها. وواصل السيد المعتصم تدخله بتوجيه كلمة شكر للساكنة السلاوية التي أبدت استعدادا كبيرا للتعاون من اجل نظافة المدينة جسدتها المبادرات التلقائية لكل اشكال التنظيف وفي جميع الأحياء، منوها كذلكبمساهمة الجمعيات المحلية التي انخرطت في البرنامج والتي أبدعت وتفننت في تزيين الشوارع والأزقة.

22_10_2016_2

وأضاف السيد المعتصم أن موضوع نظافة سلا يشكل أولوية بالنسبة للمجلس الجماعي الذي اتخذ جملة من الاجراءات من شأنها الرفع من مستوى نظافة المدينة، فبالإضافة الى تخصيص أزيد من 13 مليون درهم كاعتمادات مالية اضافية في ميزانية الجماعة لخدمات النظافة، سيتم ابتداء من فاتح شهر نونبر القادم الشروع في العمل بملحق اتفاقية بين الجماعة وشركة أزون بشأن التخلص من نفايات الهدم التي تشكل نقطا سوداء بالمدينة، ومراجعة استثمار الشركة لإدماج مستجدات ستساهم في تحسين مستوى النظافة من خلال اعتماد شاحنات مغلقة وبمواصفات بيئية عالية لنقل النفايات مباشرة الى مركز التحويل، الى جانب استعمال حاويات النفايات من الحجم الكبير ومغلقة سيتم وضعها تحت الارض ببعض الاماكن.

والى جانب هذه الاجراءات التي ستهم في مرحل أولية مقاطعتين في انتظار تعميمها على باقي المقاطعات،أعلن السيد الرئيس عن ادماج شركة جديدة في المجال تتوفر على مهارات عالية لتدبير النظافة وذلك ابتداء من فاتح شهر يناير 2017.

22_10_2016_5

من جانبه أكد السيد قاسم النعايمي، منسق البرنامج، في عرض حول الحصيلة الاولية لمنجزات البرنامج، أن هذا الاخير يروم تحقيق عدة أهداف من بينها خلق تكامل الادوار وتحسين العلاقة بين المواطن والشركات وتقسيم المسؤولية والرفع من مستوى مشاركة الساكنة في نظافة المدينة وتعديل السلوكات السلبية في التعامل مع النفايات وتنمية التطوع واشاعة روح المواطنة لدى الفاعلين والرفع من مستوى جمالية الاحياء ونظافة مختلف فضاءاتها.

وأضاف السيد النعايمي أن الحصيلة الاولية للبرنامج هي حصيلة ايجابية ومشجعة مكنت من  القضاء على النقط السوداء للنفايات ومخلفات البناء بمختلف الأحياء وغرس أزيد من 120 نخلة و 1600 شجرة وصباغة جوانب الطرق والمدارات وتزيين الواجهات وتجديد الحاويات والمفضلات الى جانب تنظيم ورشات تحسيسية وفنية للأطفالحول البيئة، وتبييض جدارن المؤسسات العمومية وتنظيف بالوعات الصرف الصحي.

وشددالمتدخل على ضرورة الاهتمام بتكوين الجمعيات في مجال العمل بالمشروع، وزيادة الدعم الموجه لهامع تمكينها من المزيد من التحفيزات لتحقيق الافضل للساكنة والمدينة.

وفي فقرة تكريم بعض الفعاليات المشاركة في البرنامج اعترافا بعطاءاتها وتميزها، تم تقديم ذروع تذكارية لممثلي الساكنة وعمال النظافة والجمعيات الممثلة في جمعية جيل الفرح للتنمية والبيئة عن مقاطعة بطانة وجمعية الفتح للثقافة والرياضة عن مقاطعة تابريكت ومنظمة السنابل الوطنية فرع سلا عن مقاطعة لمريسة وتنسيقية حي الوحدة بمقاطعة احصين ثم تنسيقية لعيايدة، كما تم تقديم الدرع التذكاري  لكل من الرسام المهدي الفاضلي والفنان حسن الجندي الابن.

22_10_2016_14

واختتم الحفل بعمل فني متميز لفرقة فنون – مسرح العدوتين في شكل ابريت تحت عنوان “بيئتنا“، من اخراج حسن الجندي الابن وكتابة الفنان انور الجندي وتشخيص عدد من الفنانين المغاربة المتألقين.

وتجدر الإشارة إلى أن تنشيط فقرات هذا الحفل المتميز كان من طرف الفنان المتألق حسن مكيات.

22_10_2016_9

22_10_2016_6

22_10_2016_16

22_10_2016_17

22_10_2016_11

22_10_2016_12

22_10_2016_7

22_10_2016_13

22_10_2016_15