انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

image inauguration 2

انطلق مساء يوم الجمعة 16 شتنبر 2016 بالفضاء الثقافي والسينمائي هوليوود بحي كريمة، حفل افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي تنظمه جمعية ابي رقراق تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 شتنبر 2016 إلى غاية 21 منه.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد نور الدين شماعو رئيس جمعية أبي رقراق ورئيس المهرجان، أن هذه التظاهرة الفنية الكبيرة التي تحتضنها مدينة سلا الشامخة لمدة 10 سنوات تجسد الحلم السينمائي بصيغة المؤنت، وأن ما يصبو إليه المهرجان هو النجاح في لم صفوة من فناني العالم والمثقفين وعشاق السينما للتفكير جماعيا في خصوصيات أفلام المرأة.

وقد تميز الحفل بتكريم الكاتب والباحث والناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناويوالفنانة المصرية الهام شاهين، حيث تم عرض شريطين قصيرين يعرضان أبرز المحطات الفنية للفنانة وشهادات في حق الراحل، ليتم بعد ذلك تقديم عضوات لجنتي تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل ومسابقة الفيلم الوثائقي، ثم عرض خمسة أشرطة قصيرة بصيغة المؤنث مستوحاة من متخيل سينمائي مغربي واعد، وهي”همسات الزهرة ” لغزلان أسيف و”أية والبحر” لمريم التوزاني و”وفاء” لإلهام العلمي و”آثار” لمجيدة بنكيران و”هوس” لحنان وردة.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي لهذه الدورة من سبع نساء، تترأسها المنتجة الإنجليزية دينيس اوديل،التي سترافقها المخرجة الاسبانية تشوس غوتيريز، والناقدة اللبنانية هدى ابراهيم،والمخرجة الإيطالية لوتيشيا أمينيتي فضلا عن الممثلات المصرية رانيا يوسفوالألبانية فلونيا كودهيلي والمغربية نفيسة بن شهيدة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي التي ترأسها المخرجةإليونورياميوغو من بوركينافاسو، كلا من المغربيتين الممثلة أمال الثمار، والكاتبةفاطمة الأيوبي.