جماعة سلا تنظم لقاءا تنسيقيا لتبادل الآراء حول دعم آليات التشاور بالمدينة

RE3

في إطار تنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بالديمقراطية التشاركية وخصوصا التشاور العمومي، وكذلك القانون التنظيمي للجماعات الذي يؤكد على أهمية التشاور العمومي في السياسات العمومية المحلية، ترأس السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا يوم الخميس 09 يونيو 2016 بمكتبه لقاءا تنسيقيا خصص لتبادل الآراء حول دعم آليات التشاور بمدينة سلا، بحضور السادة رؤساء مقاطعات تابريكت ولمريسة ولعيايدة واحصين والنائب الخامس للسيد رئيس المجلس الجماعي ونائبة السيدة رئيسة مقاطعة بطانة والسيد رئيس مركز دعم التنمية المحلية وعدد من موظفي الجماعة.

RE2

وقد استهل هذا اللقاء بتقديم تقرير حول مراحل إعداد اللجان التشاورية بمقاطعات المدينة، التي عرفت تنظيم لقاءات تواصلية وموسعة مع المنتخبين وعدد من الجمعيات المحلية تم خلالها عرض تجربة المقاربة التشاورية لتابريكت وتقديم أسس ومبادئ وآليات التشاور وكيفية تفعيله، وقواعد اشتغال مجموعات العمل وانتخاب منشطيها.

كما تم خلال هذا اللقاء عرض منهجية وضع دليل التشاور خاص بالمدينة يحتوي بالأساس الإجراءات العملية للتشاور العمومي المحلي والمرجعيات القانونية المؤطرة له وكيفيات استثمار المرجعيات الأخلاقية لتعزيز التشاور وهياكله وآلياته.

ومن جهتهم أكد السادة رؤساء المقاطعات على أهمية دور اللجان التشاورية المحلية في إرساء أسس التشاور، خاصة مع المواطنات والمواطنين والجمعيات لتيسير مساهمتهم في إعداد برامج التنمية وتتبعها. وبعدما استعرضوا المراحل التي قطعها تشكيل هاته اللجان على مستوى كل مقاطعة، قدم السادة الرؤساء تصوراتهم حول قواعد اشتغال هاته اللجان وتنظيمها وهيكلتها ومقترحات بشأن كيفية إعداد وتنظيم لجنة التشاور على مستوى المدينة.