جماعة سلا تنظم لقاء تواصليا حول إعداد برنامج عملها

PAC27_5_1

ترأس السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا يوم الجمعة 27 ماي 2016 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، لقاء تواصليا مع رؤساء مقاطعات تابريكت ولمريسة وبطانة والعيايدة واحصين، خصص لتدارس النقطة المتعلقة بإعداد برنامج عمل الجماعة، وذلك بحضور السادة أعضاء مكتب المجلس وعدد من موظفي الجماعة.

 وفي مستهل هذا اللقاء أشار السيد المعتصم أن برنامج عمل جماعة سلا يندرج في إطار مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، وأن جملة من اللقاءات التنسيقية تم عقدها مع السيد عامل عمالة سلا والسيد والي ولاية الرباط بشأن التعاون من أجل إعداد اتفاقية برنامج عمل طموح يليق بمدينة سلا ويحظى بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يولي عناية خاصة لهذه المدينة. وأكد السيد الرئيس أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لمناقشة مضمون برنامج عمل الجماعة والاطلاع على مقترحات مشاريع المقاطعات بغرض مناقشتها والتوافق حول صيغة موحدة ومشتركة لبرنامج عمل منسجم يغطي مجموع المجال الترابي للجماعة.

PAC27_5_2

بعد ذلك قدم السيد احمد بلقايد،المكلف بمهمة لدى السيد رئيس الجماعة، عرضا تطرق فيه إلى المراحل التي قطعتها عملية الإعداد والذي اعتمد معطيات ميدانية حول مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية والتجارية والإدارية، وعلى الدراسات المنجزة بمناسبة إعداد المخطط الجماعي للتنمية  2013-2019. كما تم العمل على وضع خرائط موضوعاتية وجرد كامل للتجهيزات المتوفرة والمبرمجة مما مكن من وضع بطاقات دقيقة وشاملة عن التجهيزات المتوفرة بالمقاطعات لمعرفة مدى تغطيتها لتراب الجماعة والمقاطعات على ضوء كثافتها السكانية. وأشار المتدخل إلى ان مشروع برنامج عمل الجماعة يهدف إلى التوزيع العادل للمرافق والتجهيزات بين المقاطعات وفقا للحاجيات الحقيقية للساكنة. غير أن إعداد هذا البرنامج في المستوى المطلوب يفرض تجاوز جملة من الصعوبات جلها مرتبط بغياب المعلومات وصعوبة الحصول على المتوفر منها لدى مختلف المتدخلين والتحقق من دقتها، وعدم اعتماد معايير مرجعية للاستجابة لحاجيات الساكنة من مختلف التجهيزات بالإضافة الى تضارب المفاهيم وعدم وضوحها في غالب الأحيان.

PAC27_5_3

وفي معرض مداخلاتهم أجمع السادة أعضاء المكتب الجماعي ورؤساء المقاطعات على أهمية هذا اللقاء، الذي يسمح أولا بتبادل المعلومات حول الحاجيات الحقيقية لساكنة المقاطعات من التجهيزات على المديين القصير والمتوسط بشكل أساسي، وثانيا مناقشة منهجية إعداد برنامج العمل مع طرح الصعوبات التي قد تحول دون إنجاز بعض المشاريع والمرتبطة أساسا بضعف الوعاء العقاري ببعض المقاطعات وغيابه في أخرى. وبعد مناقشة مستفيضة خلص الحاضرون إلى ضرورة وضع آليات تضمن استمرارية الأشغال وإتمامها داخل آجال معقولة، وتعيين مخاطب على مستوى كل مقاطعة يتولى التنسيق مع الجماعة في الموضوع وتوفير بنك معطيات حول المشاريع يتم تحيينه وتطويره باعتماد وسائل الانظمة المعلوماتية مع ضرورة التنسيق مع باقي المتدخلين بغرض تدقيق المعلومات وترتيب الحاجيات وفق سلم الأولويات، وإعطاء الأولوية للأمور المستعجلة والأخذ بعين الاعتبار مضمون المخطط الجماعي للتنمية وتصميم التهيئة في البرمجة وإدراج الأنشطة الاقتصادية ضمن أولويات برنامج عمل الجماعة.