لقاء حول مشروع “نظافة سلا مسؤوليتنا جميعا”

proprete2

في إطار التحضير للحملة الموسعة للنظافة المزمع القيام بها عبر مجموع تراب جماعة سلا بتنسيق مع الأطراف المعنية، ورغبة في وضع تصور شامل وإستراتيجية واضحة المعالم لضمان النجاعة والفعالية لهذه الحملة، نظمت جماعة سلا في إطار أشغال اللجنة الموسعة للتعمير وإعداد التراب والبيئة، لقاء حول مشروع “نظافة سلا مسؤوليتنا جميعا”، وذلك يوم الأربعاء 10 فبراير 2016 بمقر الجماعة بباب بوحاجة على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال.

وقد ترأس أشغال هذا اللقاء السيد جامع المعتصم رئيس المجلس وحضره رئيس اللجنة وعدد من نواب رئيس المجلس والمستشارين وممثلي بعض القطاعات الوزارية إلى جانب رؤساء أقسام وموظفي الجماعة.

في بداية هذا اللقاء، رحب السيد رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والبيئة بالسيدات والسادة الحضور، وذكر بأهمية هذا اللقاء الذي يعكس اهتمام الجماعة بنظافة المدينة والذي يشكل فرصة لتقوية الشراكة بين المجلس الجماعي والنسيج الجمعوي لإيقاظ حس التطوع وروح المشاركة والإبداع في تطوير النظافة.

وفي كلمته، أكد السيد رئيس المجلس الجماعي أن تنظيم هذا اللقاء في إطار لجنة دائمة للمجلس يعبر عن تفعيل إحدى اختصاصاتها المرتبطة بحماية البيئة من خلال الاهتمام بقطاع النظافة الذي أضحى مسؤولية الجميع وأولوية تجد أساسها في الجانب التربوي الذي يدفع للحفاظ على النظافة ومن خلالها الحفاظ على الصحة، مذكرا أن النظافة تعد قطاعا حيويا من القطاعات التي تعكس وجه ومستوى المدينة وتشكل مؤشرا مهما للتنافس بين المدن على الصعيد العالمي. كما ذكر السيد الرئيس بمجهودات الجماعة في الارتقاء بمستوى نظافة المدينة حيث تم تفويض تدبير هذا القطاع للخواص ضمانا لجودة الخدمة والاستفادة من خبرة وتقنية شركات متخصصة في المجال، من جهة أخرى ذكر السيد الرئيس بأن تدبير هذا القطاع يكلف الجماعة أكثر من ربع ميزانيتها سنويا أي حوالي 130 مليون درهم.

وأشار السيد الرئيس على انه ورغم كل هذه التدابير، فإن واقع تدبير هذا القطاع لا يرقى إلى مستوى انتظارات الساكنة وهو ما يفرض بذل المزيد من الجهود لصياغة برنامج متصل في الزمن يستهدف تعديل سلوك المواطنين تجاه موضوع نظافة مدينتهم انطلاقا من التحسيس والتوعية بخطورة السلوكات المنافية للنظافة وتحفيز الجمعيات والساكنة من أجل التنافس حول حفظ نظافة المدينة. ولذلك فإن عقد هذا اللقاء يواصل السيد الرئيس، سيسمح بوضع مقترح برنامج مفتوح لنظافة المدينة يساهم في صياغته وتنفيذه كل المعنيين وخاصة منهم الساكنة والجمعيات النشيطة في المجال.

بعد ذلك قدم السيد قاسم النعايمي عرضا مفصلا حول مشروع “نظافة سلا مسؤوليتنا جميعا” حيث تناول المرجعيات القانونية المستند إليها وأهداف المشروع التي لخصها في الرفع من مستوى مشاركة الساكنة في النظافة وتعديل السلوكات السلبية في التعامل مع النفايات وتنمية التطوع وإشاعة روح المواطنة لدى الفاعلين والمقاولات، إلى جانب الرفع من مستوى جمالية الأحياء ونظافة مختلف فضاءاتها وتعزيز مستوى مواكبة وتتبع أداء الشركات المفوض إليها تدبير القطاع، وواصل السيد نعايمي عرضه بتفصيل مضمون المشروع والمجال الترابي المعني ومراحل تنفيذه التي ستمر عبر مرحلة التشخيص والبرمجة والتنفيذ ثم التقييم والتتويج إلى جانب تعداده للداعمين والشركاء وطبيعة الأنشطة المرشحة للدعم وأشكال هذا الأخير.

بعد ذلك فتح السيد رئيس المجلس باب مناقشة مضامين هذا المشروع، وبعد مناقشة مستفيضة طرح خلالها المتدخلون رؤيتهم واقتراحاتهم حول مشروع “نظافة سلا”، أكد السيد الرئيس أن الجماعة ستدعم وتساند كل المبادرات التي ستقدمها الجمعيات التي ستعرض عليها مضامين هذا المشروع في لقاءات قادمة. 

proprete3