الشبكة المغربية للتحكم في الطاقة تنظم لقاء تكوينيا بسلا

أكد السيد جامع المعتصم، رئيس الجماعة الحضرية لسلا، أن إحداث هذه الأخيرة لشركة تنمية محلية لتدبير الإنارة العمومية يعد تجربة غنية يستفيد منها أعضاء الشبكة المغربية للتحكم في الطاقة.

كان ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقاء التكويني للشبكة السالفة الذكر، والذي نظم بمدينة سلا يومي 19 و20 يناير 2016 في إطار برنامج التعاون للمدن والبلديات لتطوير المناطق الحضرية بالفضاء المغاربي “CoMun“،والذي يندرج بدوره في إطار التعاون بين المديرية العامة للجماعات المحلية وبرنامج التعاون الألماني.

من جهته أشار السيد خير الدين العماري، ممثل المديرية العامة للجماعات المحلية، إلى أن اللامركزية خيار استراتيجي للمغرب بهدف تعزيز المكتسبات بخصوص ديمقراطية القرب والرقي بمستوى الجماعات الترابية كفاعل أساسي للتنمية المندمجة والمستدامة، إلى جانب الفاعلين الآخرين.

وأضاف السيد العماري أن المغرب أطلق استراتيجية طاقية جديدة منذ مارس 2009، والتي تضع الطاقات البديلة والنجاعة الطاقية في صلب اهتمامات السلطات العمومية.

بدوره أوضح السيد فابيو جيرمانو، منسق برنامج “CoMun” بالمغرب، أن المدن المغربية أصبحت تمنح مكانة أكثر أهمية لموضوع النجاعة الطاقية في مخططاتها خلال السنوات الأخيرة، واتخذت تدابير ملموسة لتدبير الطاقة كما هو الشأن بالنسبة لمدينة سلا، التي تعتبر رائدة في هذا المجال، إذ إنها الجماعة الأولى التي وضعت برنامج عمل للنجاعة الطاقية من خلال إحداث شركة للتنمية المحلية خاصة بتدبير الإنارة العمومية.

 وتواصلت أشغال الجلسة الافتتاحية بتقديم تجربة مدينة سلا فيما يخص تدبير الإنارة العمومية، وتركز النقاش حول ايجابيات احداث شركات التنمية المحلية، التحديات والنتائج فيما يتعلق بالنجاعة الطاقية.

 ولتبادل المعارف المتعلقة بالممارسات الجيدة حول الصيانة الوقائية والإصلاحية للإنارة العمومية، خصصت جلسة للتكوين نشطها خبير في المجال، الشيء الذي مكن المشاركين من اكتساب معرفة حول منهجية التخطيط، سيرورة التدخل وصيانة المعدات من البداية حتى النهاية.

 قام المشاركون بعدها بزيارة إلى شركة التنمية المحلية لتدبير الإنارة العمومية بمدينة سلا “سلا نور”، للتعرف عن قرب على تجربة المدينة في هذا المجال.

استفاد من هذا اللقاء التكويني الأطر والتقنيون الجماعيون لـ16 مدينة عضو بالشبكة المغربية للتحكم بالطاقة، وأطر المديرية العامة للجماعات المحلية.

 وتجدر الاشارة إلى أن الشبكة المغربية للتحكم بالطاقة تأسست بتاريخ 9 ابريل 2013 بدعم من التعاون الألماني والمديرية العامة للجماعات المحلية. وتتكون من 16 مدينة، وتعمل في إطار الاستراتيجيات الوطنية على التشجيع على التحكم في الطاقة على مستوى الجماعات، وذلك بتقوية قدرات أعضائها من خلال الدورات التكوينية وأسفار دراسية في هذا المجال.

                                                                                   عن موقع البوابة الوطنية للجماعات المحلية