تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا

 يعتبر تصميم تهيئة المدينة العتيقة لسلا وثيقة تعميرية مرجعية تنظم استعمال المجال وتساهم في حماية الموروث الحضاري والحفاظ على الهوية التاريخية لهذه المدينة؛ مما سيمكن من خلق تنوع وظيفي وتجديد في المشهد الحضري وتوفير مقومات العيش الكريم داخل أسوار المدينة العتيقة.

كما يهدف اعتماد تصميم التهيئة الجديد إلى تقوية الدينامية والحركية بمدينة سلا والعمل على تعزيز تنافسيتها وجاذبيتها داخل الجهة، إلى جانب باقي المؤهلات التي تزخر بها المدينة  من إمكانيات طبيعية ومجالية وتجهيزات أساسية.

وتجدر الإشارة إلى أن إعداد مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا وإجراءات البحث والدراسة المتعلقة به مر بمجموعة من المراحل تميزت بعقد سلسلة من اللقاءات على مستوى الوكالة الحضرية للرباط سلا، ومصالح وزارة الثقافة ، وعمالة سلا، والمصالح المختصة بمجلس مقاطعة باب لمريسة، ومختلف المصالح الخارجية .

 كما كان مشروع هذا التصميم موضوع يوم دراسي نظم من طرف مجلس مقاطعة باب لمريسة بحضور عدد من الأطراف والفعاليات لإبداء الرأي والملاحظات  بشأنه، إضافة إلى عرض المشروع على أنظار مجلس المقاطعة خلال دورته الاستثنائية لشهر فبراير 2018.

وكانت مصالح جماعة سلا قد توصلت بمشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا بتاريخ 27/12/2017، وتم إخبار العموم بواسطة إعلان بإيداع مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا ( التصميم وضابطته رقم 13/2012) بمقر الشباك الوحيد لرخص التعمير بجماعة سلا – بطانة سلا – وبالمقاطعات التابعة لها وبمقرات الملحقات الإدارية والدوائر الحضرية، وكذلك عن طريق النشر بعدد من الجرائد الوطنية. كما تم فتح بحث علني لمدة شهر ابتداء من 19/1/2018 إلى غاية 19/2/2018، ووضع سجل لهذا الغرض رهن إشارة المواطنين لتدوين ملاحظاتهم وتعرضاتهم. بعدها، تم عرض مشروع التصميم على أنظار المجلس الجماعي في دورته العادية لشهر فبراير 2018 .

وقد صدر بالجريدة الرسمية رقم 6722 بتاريخ 22 صفر 1440 الموافق لفاتح نوفمبر 2018 ، المرسوم رقم 2.18.796 بالموافقة على التصميم ونظام التهيئة المتعلق به الموضوعين لتهيئة المدينة العتيقة لسلا وبالإعلان أن في ذلك منفعة عامة.

تصميم التهيئة والانقاد للمدينة العتيقةنظام التهيئة