ترامواي الرباط – سلا

tramway4

ترامواي الرباط – سلا هو نظام نقل عبر السكك الحديدية  لخدمة ساكنة التجمع الحضري للرباط و سلا.

و يعتبر هذا المشروع الذي أشرف على تدشينه جلالة الملك محمد السادس يوم 18 ماي 2011 ، من الحلول الملائمة للمشكل الخاص بالنقل الحضري بالمدينتين حيث يستجيب للطلب المتزايد على النقل ويوفر بديلا حقيقيا لاستعمال السيارات . . و نظرا لكونه يروم تسهيل حركة المرور والتنقل وتسهيل الربط بين العدوتين عبر اعتماد وسائل للنقل والمواصلات تحترم البيئة وتضمن شروط السلامة والانتظام في العمل، فإن هذا المشروع يعد من المشاريع التي حظيت بالأولوية في إطار مشروع تهيئة وتنمية ضفتي أبي رقراق.

وتتكون الشبكة الحالية للتراموي من خطين اثنين يصل مجموع طولهما إلى 5ر19 كلم، ويتوفران على 31 محطة. وتغطي الشبكة أهم الأقطاب الحضرية التي تشهد كثافة عالية من حيث عدد السكان وتنقلاتهم (الأحياء الجامعية، المستشفيات، الإدارات، مركزا المدينتين، أهم المحطات الطرقية والسككية).

وتتميز العربات المستعملة و البالغ طولها 32 مترا بتصميم يتماشى و المعايير الدولية وبتوفرها على أجهزة التكييف وعلى جميع الولوجيات بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

المشروع الذي أعطيت انطلاقة أشغاله من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 23 دجنبر 2007 ، أشرفت على إنجازه وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق بشراكة مع الجماعات المحلية للرباط وسلا. وابتداء من يناير 2009، أصبحت شركة تراموي الرباط سلا التي تضم بين مساهميها جماعتي الرباط وسلا هي المشرفة على سير الأشغال.

و يشتغل الترامواي عبر خطين أساسيين:

الخط المهيكل للتجمع الحضري من حي كريمة بسلا إلى مدينة العرفان بالرباط على مسافة 11,7 كلم، ويشمل الأقطاب الرئيسية للمدينتين عبر 22 محطة و تستغرق مدة الرحلة بهذا الخط 36 دقيقة.

خط خاص بسكان الأحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة، مثل حي يعقوب المنصور بالرباط وبطانة بمدينة سلا عبر 14 محطة و على مسافة 7,8 كلم، و تستغرق مدة الرحلة بهذا الخط 25 دقيقة.

و يبلغ معدل تردد الترام في كل شطر للتشغيل 8 دقائق في حين يبلغ هذا التردد في القسم المشترك (من باب المريسة إلى ساحة الجولان) 4 دقائق. جميع خطوط ذات شقين.

و من المرتقب أن يتم تمديد الخطين الحاليين ليبلغا مناطق جديدة في اتجاه تمارة و سلا الجديدة و مناطق أخرى.

Tramway3