افتتاح الدورة الرابعة للأيام الوطنية لنزهة الملحون

malhoune332016

افتتحت مساء يوم الجمعة 20 ماي 2016 بالمركب الثقافي الملكي بسلا،فعاليات الدورة الرابعة للأيام الوطنية لنزهة الملحون التي تنظمها جمعية ادريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون بشراكة مع وزارة الثقافة ومؤسسة سلا للثقافة والفنون على امتداد أربعة أيام من 19 ماي 2016 إلى غاية 22 منه.

حضر الحفل الفني لافتتاح الدورة التي تحمل اسم الحاج احمد سهوم، السادة وزير الثقافة وعامل عمالة سلا ورئيس جماعة سلا ورئيس مقاطعة لمريسة ورئيس مؤسسة سلا للثقافة والفنون ورئيس جمعية ابي رقراق ورئيس جمعية سلا المستقبل وأعضاء مكتب الجمعيتين وعدة شخصيات فنية واعلامية وجمهور من مولعي فن الملحون.

malhoune552016

واستهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وتقديم معزوفة موسيقية من أداء النخبة الوطنية للملحون برئاسة الفنان وعازف الكمان محمد الوالي من مدينة مكناس، كما تم إنشاد قصائد في فن الملحون من أداء ثلة من الأصوات الموهوبة أعادت الحضور إلى زمن الفن الأصيل استرجع معها تقاليد مغربية عريقة وأسلوبا متميزا في الحياة من خلال نزهة في قصائد عريقة.

malhoune442016

وعرف الحفل كذلك توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية ادريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون والخزانة العلمية الصبيحية في شأن تعاونهما في استخراج المخطوطات التي تتوفر عليها الخزانة في شعر الملحون من أجل إعادة قراءة النصوص وتحقيقها ونشرها.

وكعادتها في كل دورة، وفاء وتكريما لوجوه عملت على خدمة فن الملحون سواء في مجال البحث أو العزف أو الانشاد أو تدعيم الحركة الجمعوية التي ترعى مجال استمرارية هذا الفن الأصيل، كرمت الجمعية في افتتاحية مهرجانها رجل الفكر والثقافة والفن عميد فن الملحون الأستاذ الحاج احمد سهوم، كما كرمت رمزين من رموز الثقافة والفن والسياسة ورائدي العمل الجمعوي بمدينة سلا الأستاذ مولاي اسماعيل العلوي والأستاذ نور الدين اشماعو.