انطلاق الأيام التحسيسية بأضرار التدخين والمخدرات

antitabac1

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة التدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، وتحت شعار “من أجل مجتمع سليم” افتتحت صباح يوم الجمعة 13 ماي 2016 بفضاء مارينا سلا، الحملة التحسيسية بأضرار التدخين والمخدرات التي تنظمها الفيدرالية المغربية للوقاية من التدخين والمخدرات بمدينتي الرباط وسلا خلال الفترة الممتدة من 13 ماي 2016 إلى غاية 31 منه.

وتهدف هذه القافلة التي ستزور مختلف مقاطعات مدينتي الرباط وسلا، إلى تعريف الشباب بأضرار التدخين والمخدرات عبر تنظيم ورشات تحسيسية لفائدة التلاميذ، وجلسات مع الآباء والأمهات حول أهمية التواصل في الوقاية من الإدمان عن التدخين بكل أشكاله وأنواعه وذلك بتأطير فريق من الأطباء وعدد من الأطر الجامعية والمختصة في مجالات التحسيس بأضرار التدخين. كما ستعرف هذه القافلة إجراء فحوصات طبية مجانية حول الأمراض الصدرية والأمراض المنقولة يؤطرها أطباء من جمعية أنفاس ومنظمة OPALS والعصبة المغربية للأمراض المنقولة.

antitabac2

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج حفل الافتتاح، استهل بكلمة ترحيبية للكاتب العام للفدرالية المغربية للوقاية من التدخين والمخدرات، أعقبتها كلمة السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لسلا الذي أكد على الدور الهام للفدرالية في التوعية والتحسيس بأضرار وأخطار آفة الإدمان وعلى دعمه اللامشروط لمختلف الجهود التي تصبو إلى الحد من هذه الآفة التي تهدد مستقبل أجيالنا.

بعد ذلك قدم البروفسور جلال توفيق مدير مستشفى الرازي بسلا ورئيس المرصد الوطني للمخدرات والإدمان والرئيس الشرفي الفيدرالية المغربية للوقاية من التدخين والمخدرات مداخلة تحت عنوان “استهلاك المخدرات بالمغرب بين الواقع والآفاق”، شخص من خلالها العوامل التي تسهل تعاطي الشباب للمخدرات معززا مداخلته بأرقام حول ضحايا المخدرات وكذا أشكال التطور الذي يواكب التعاطي والإدمان على هذه الأخيرة.

كما تطرقت، الدكتورة نادية بزاز رئيسة المنظمة الافريقية لمكافحة السيدا، بالتفصيل إلى خطورة المخدرات باعتبارها من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى انهيار الإنسان نفسيا وعقليا، وما يرتبط بذلك من استغلال المدمنين الشباب في التجارة اللامشروعة. ومن جهتها أكدت السيدة أمينة بعجي الرئيسة التنفيذية للفدرالية، أن المقاربة التحسيسية لا تكفي وحدها لمحاربة إشكالية تعاطي الشباب للمخدرات، بل إن الأمر يفرض تعزيز سبل التعاون والشراكة مع كل الجهات المعنية من اجل وضع حد لتفاقم الظاهرة.

برنامج القافلة