هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

تطبيقا لأحكام الفصل 19 والفقرة الأولى من الفصل 139 من دستور 2011، وكذا القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات في المادتين 119 و120، فيما يتعلق بإحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور وإحداث هيئة استشارية لدى مجلس الجماعة بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تسمى “هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع”، وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس الجماعة.

وبناء على مقرر المجلس بالموافقة على إحداث “هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 02 فبراير 2022 في إطار دورته العادية ، وفي إطار انفتاح مجلس جماعة سلا على محيطه المباشر، ونشر ثقافة المشاركة المواطنة وتوسيع التشاور والحوار ما بين الجماعة والمجتمع المدني بقصد تحقيق التقائية وتكامل في المجهودات لتحقيق تنمية محلية فعالة وناجعة.

واعتبارا لكون الهيئة قيمة مضافة من اجل تنمية محلية منصفة ومستدامة من خلال المشاركة الحقيقية للمجتمع المدني في تتبع سياسات الجماعة، وآلية للديمقراطية المحلية لترسيخ مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص قصد تمكين الساكنة المحلية من الولوج للخدمات الأساسية ولمكاسب التنمية.

ونظرا للأهمية القصوى التي يكتسيها الدور الاستشاري المنوط بالهيئة فيما يخص المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، ودعم نجاعة اتخاذ قرارات المجلس الجماعي في هذا المجال، على اعتبار الهيئة فضاء للحوار والتشاور ما بين الجماعة والمجتمع المدني، وكجهاز من أجل المزيد من المساواة وتكافؤ الفرص انسجاما مع مقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية.

وبالنظر للتجربة الغنية التي راكمتها الجماعة في علاقتها بالمجتمع المدني، وكذا غنى النسيج الجمعوي بمدينة سلا، من خلال العدد الكبير للجمعيات والمنظمات والهيآت النشيطة بتراب الجماعة، والتي تهم مختلف المجالات والأصعدة وتتميز بغناها وتعدد مجالات اشتغالها واهتمامها وتنوع الفئات المجتمعية المستهدفة من طرفها.

فقد تم إحداث “هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” لدى مجلس جماعة سلا للفترة الانتدابية 2021-2027 ، كآلية لترسيخ الديمقراطية التشاركية المحلية، وتعزيز وإغناء الدور الاستشاري للهيئة فيما يخص القضايا المرتبطة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

وقد جرى يوم الخميس 4 فبراير 2022 بمقر الجماعة تنصيب الهيئة برئاسة السيد عمر السنتيسي رئيس المجلس الجماعي لسلا.

وبعد كلمة ترحيبية للسيد رئيس المجلس بالحاضرين، تم التعريف بالسيدات والسادة أعضاء الهيئة كل باسمه وصفته ومجال اختصاصه. ثم عاد السيد رئيس المجلس ليعبر مرة أخرى عن سعادته وفخره بتواجد مجموعة من خيرة أبناء مدينة سلا العريقة ومن طاقاتها وكفاءاتها وفعالياتها المدنية في مختلف المجالات الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية والاقتصادية ضمن هذه الهيئة. كما أكد السيد الرئيس  بالمناسبة حرص المجلس الجماعي على العمل بشكل وثيق مع السيدات والسادة أعضاء الهيئة ضمن مقاربة جديدة تجعل العمل التشاوري  والتشاركي حقيقة واقعية تزكي وتعزز التجربة الرائدة لجماعة سلا في هذا المجال. كما ذكر السيد الرئيس برغبة المجلس في إعداد برنامج عمل يراعي مبدأ الالتقائية مع السياسات والبرامج الحكومية والمجالس الترابية، وذلك  داخل آجال معقولة ربحا للوقت قصد التمكن من العمل والترافع على تعبئة الموارد المالية الضرورية لتنفيذه.

بعد ذلك، أعطيت الكلمة للسيد عبد القادر الكيحل نائب الرئيس المكلف بالإشراف على إعداد برنامج عمل الجماعة للفترة 2022-2028 ، حيث قدم توضيحا وافيا حول المنهجية والرؤية المقترحة لإعداد البرنامج موضحا أهم محاورها ومراحلها وجدولتها الزمنية ومؤكدا في نفس الوقت على الدور المحوري والمساهمة النوعية المنتظرة من السيدات والسادة أعضاء الهيئة لإثراء عملية التخطيط المرتقبة وإخراج برنامج عمل متكامل يستجيب لحاجيات وانتظارات الساكنة ويليق بقيمة ومكانة سلا .

ثم فسح المجال للحضور حيث أجمعت التدخلات على التنويه بأهمية الاجتماع وبالروح والنفس الإيجابي الذي عبر عنه رئيس الجماعة ونوابه مع تقديم مجموعة من الملاحظات والمقترحات.

ieecag salé2

أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع