شركة ريضال تطلق طلب عروض دولي لبناء محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة لمدينة سلا و تشييد مصرفها البحري

SPRET

في إطار برنامج تطهير الساحل الأطلسي الخاص بمدينة سلا  و الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق، سيتم إطلاق طلب عروض دولي لبناء محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة لمدينة سلا و  مصرفها البحري و اللذان يشكلان آخر حلقة في نظام تطهير نهر أبي رقراق و الساحل الأطلسي للولاية.

و يأتي إنجاز هذا المشروع الكبير استكمالا لبرنامج تطهير الساحل الأطلسي المقابل لمدينة سلا و للضفة اليمنى لنهر أبي رقراق و يتكون من 3 عناصر:

العنصر الأول: منشآت التجميع

وضع نظام لتجميع المياه العادمة يتكون من 8 محطات للضخ و قنوات تصريف بطول 14 كلم سيتم وضعها للتمكن من التقاط و تجميع كل النفايات السائلة العادمة الموجودة حاليا و تحويلها نحو محطة المعالجة القبلية.

العنصر الثاني: محطة المعالجة القبلية

سيتم تشييد محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة بالحيز الترابي لجماعة عامر و سوف تروم إنجاز معالجة قبلية الهدف منها تصفية النفايات الصلبة و إزالة الزيوت و الشحوم قبل طرحها في البحر عن طريق المصرف البحري.

تتوفر هذه المنشآت المرتقب إنجازها على عنصرين أساسيين :

محطة الضخ:

  • 6 مصافي للنفايات الصلبة (50mm, 1m3/s)
  • 6 مضخات بسعة 1m3/s من بينها واحدة احتياطية

محطة المعالجة:

  • 6 مصافي للنفايات الصلبة الدقيقة (10 mm, 1m3/s)
  • 5 أحواض لإزالة الرمال و الشحوم

سيتم تركيب مجموع تجهيزات محطة المعالجة القبلية داخل بناية مغطاة تتوفر على نظام تهوية و آخر لإزالة الروائح عبر تصفية بيولوجية للبكتيريا من الهواء.

العنصر الثالث: المصرف البحري

يتركب المصرف البحري من شطرين و سيتم تشييده بواسطة الحفر بالإيلاج على طول 1000 متر ، الأولى انطلاقا من بئر تحميل. بعد ذلك، سيتم إدخال و تثبيت قناة مصنوعة من البوليتيلين في قعر البحر.

سيعرف نظام التطهير العديد من الآثار الإيجابية على المنطقة سواء تلك المتعلقة بالجانب الصحي أو الاقتصادي. كما سيمكن من الحفاظ على البيئة و تثمين الواجهة البحرية و ضفة أبي رقراق  و تحسين جودة مياه الاستجمام و المحافظة على الصحة العامة و تحسين إطار عيش ساكنة تقدر بمليون نسمة.

المصدر: فلاش إخباري – ريضال، العدد 11 بتاريخ 5 ماي 2016