انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “مقامات”

makamat2016

انطلقت يوم 25 أبريل الجاري ،فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي “مقامات”، والتي تستمر إلى غاية ثالث ماي المقبل في مدينتي سلا والرباط بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة سلا للثقافة والفنون.

حفل الإفتتاح الذي احتضنته القاعة الكبرى لجماعة سلا بباب بوحاجة  تميز بحضور كل من وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي وكاتب عام الوزارة ذاتها السيد محمد لطفي المريني وعامل سلا السيد عبدالرحمان بنعلي ،وسفير دولة عمان وممثل عن سفارة قطر و نائبي رئيس جماعة سلا السيدين رشيد الدويبي وهشام الحساني و رئيس مؤسسة سلا للثقافة والفنون وعدد من المنتخبين وشخصيات مدنية أخرى.

makamat1

وبهذه المناسبة ألقى رئيس المهرجان كلمة ترحيبية ذكر من خلالها بتزامن الدورة 7 لمهرجان مقامات مع الذكرى 30 لتأسيس جمعية أبي رقراق، مؤكدا على حرص الجمعية على العناية بالألوان الموسيقية المغربية سواء الأصيلة منها أوالعصرية المؤداة بالعربية والأمازيغية .

أما السيد الكاتب العام لوزارة الثقافة فقد أكد من جانبه على كون المهرجان يشكل فرصة للإرتقاء بالإنتاج المحلي بإتاحة الفرصة أمام الفنانين للسير على درب البحث والإبتكار دون المساس بجوهر الفن الأصيل في سياق الجهود الرامية إلى تحقيق الاشعاع الفني والثقافي لمدينة سلا الغنية بثراثها وحضارتها العريقة...

makamat3

و قد قام بتنشيط حفل الإفتتاح الاستاذ عبد المجيد فنيش  و تميز باحتفالية للرائد الحسين السلاوي ، من خلال أغاني له أداها حفيده حاتم السلاوي، بالإضافة لتقديم كتاب الرحلة الى الحجاز للإعلامي الأديب المرحوم الحاج محمد المريني..

ويتميز هذا المهرجان الذي دأبت على تنظيمه جمعية أبي رقراق منذ سبع سنوات، بتمازج المجال الابداعي الفني مع مجال الفكر والنقد والتوثيق من خلال احتفاليات موسيقية تهتم بألوان الأغنية الأصيلة.

و ستخص الموسيقى الأمازيغية باحتفالية من ألوان تقليدية وشبابية بدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما ستكون الموسيقى المصرية ضيفة شرف الدورة السابعة من خلال احتفالية كبرى للأغنية الدينية والطربية مع النجم الفنان محمد ثروت.

فعاليات هذه الدورة ستحتضنها كل من القاعة الكبرى لجماعة سلا، الخزانة العلمية الصبيحية، دار عائلة بلقاضي ومسرح محمد الخامس  .

وفي ما يلي البرنامج المفصل للدورة: برنامج الدورة

makamat4